عنوان الكتاب: الكامل للمبرد
المؤلف: المبرد
المحقق: د. محمد أحمد الدالي
نبذة عن الكتاب: يُعد كتاب " الكامل " للعلامة الأديب النحوي أبي العباس محمد بن يزيد المُبرّد المتوفى سنة ( 285هـ ) , من أهم كتب الأدب الإسلامي , حتى قال ابن خلدون في مقدمته المشهورة : ( وسمعنا من شيوخنا في مجلس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين : وهي أدب الكاتب لابن قتيبة , وكتاب الكامل للمبرد , وكتاب البيان والتبيين للجاحظ , وكتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي , وما سوى هذه الأربعة فتبعٌ لها وفروع عنها )[1] .
بدأ المؤلف كتابه بمقدمة مختصرة تُبين مقصده ومنهجه في الكتاب , فقال : ( هذا كتاب ألفناه يجمع ضروباً من الآداب , ما بين كلام منثور , وشعر مرصوف , ومثل سائر , وموعظة بالغة , واختيار من خطبة شريفة ,ورسالة بليغة . والنية فيه أن نفسر كل ما وقع في هذا الكتاب من كلام غريب , أو معنى مستغلق , وان نشرح ما يعرض فيه من الإعراب شرحاً شافياً , حتى يكون هذا الكتاب بنفسه مكتفياً , وعن أن يرجع إلى أحدٍ في تفسيره مستغنياً )[2] .
ثم بدأ ترتيب الكتاب على أبواب مختلفة بلغت (59) باباً , أولها باب : ( من كلام العرب : الاختصار المُفهم , والإطناب المُفحم )[3] وختم الكتاب , بباب : ( منتخب طريف الشعر وذكر آيات من القرآن رُبّما غلط في مجازها النحويون )[4] .
كما أن للكتاب عدة شُروح مختلفة , منها شرح محمد بن يوسف المازني السرقسطي المتوفى سنة ( 538هـ ) , - ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون -[5] , وله أيضاً شروح متفرقة نبه عليها محقق الكتاب . الدكتور محمد الدالي [6] .
كذلك للكتاب عدة طبعات متنوعة قديمة وحديثة واغلبها تجارية غير محققة , ومن أفضلها وأحسنها طبعة مؤسسة الرسالة بيروت , تحقيق الدكتور : محمد احمد الدّالي , تقع في (3) مجلدات , مجموع عدد صفحات كل منها ( 1504) مع جزء رابع خاص بالفهارس العلمية والفنية , عدتها واحد وثلاثون فهرساً , مضافاً إليها ملحقاً مختاراً من الفوائد العلمية المنقولة من كتاب ( القرط على الكامل ) , للإمامين ابن السيد البطليوسي , وأبي الوليد الوقشي .
الكتاب جدير بالمطالعة , والقراءة , والاستمتاع بغرائب النقول , والقصص , والأخبار , والعبر , والفوائد اللغوية والنحوية التي لا يستغني عنها طالب علم , أو محب للثقافة , والأدب
الناشر: مؤسسة الرسالة
الطبعة: الثالثة 1418هـ ـ 1997م
----------------
التحميل المباشر: رابط التحميل
----------------
رابط أخر : 1
رابط أخر : 2
ـــــــــــــــ
مراجع :
ـــــــــــــــ
1/ مقدمة ابن خلدون , ص552
2/ الكامل , ج1 ص2
3/ الكامل , ج1 ص40
4/ الكامل ’ ج3 ص1501
5/ كشف الظنون , ج2 ص1382
6/ الكامل , ج1 ص 18
تحياتي للجميع : Mohaton

0 Comments