اشهار المواقع SEO هى عملية ترتكز بالمقام الأول على التحكم بالموقع من خلال إدخال التحسينات وقياس نتيجة تلك التحسينات , فعملية اشهار الموقع ( SEO ) لا يمكن أن تتم دون دراسة النتائج المدخلة علي الموقع وإعادة تحسين اشهار الموقع ( SEO ) والإستمرار في عمل مزيد من التحسينات التى تساهم في زيادة اشهار الموقع ( SEO ) , ومنها ندرك أهمية تزود صاحب الموقع بإدوات متخصصة في قياس اشهار المواقع ( SEO )والتعرف على أداء الموقع من عدة زوايا , كل منها يخدم عملية تحسين اشهار الموقع ( SEO ) بمقدار معين , وتشكل في مجملها النتيجة النهائية وهي تصعيد اشهار الموقع ( SEO ) بحيث . .

ما هي أفضل طرق اشهار الموقع ( SEO ) للحصول علي موقع متقدم لدي محركات البحث ؟ ما هي الكلمات البحث الافضل التى تسهم في تحسين اشهار الموقع ( SEO ) وما هي أفضل ادوات اشهار المواقع ( SEO )يمكن أن استخدمها في تحليل وقياس أداء وبنية الموقع , وما هي أفضل الطرق لكتابة الروابط بالموقع ؟ ما هي الطريقة الأفضل للحصول علي تقييم أفضل لدي جوجل وأليكسا ؟ كيف أحصل علي المزيد من الزوار . بالتاكيد هذه هي الأسئلة التي تدور في أذهان اصحاب المواقع الذين يعولون علي نجاج مواقهم وبالتأكيد فإن كل من طرح هذا السؤال وجد العديد من الأجوبة عليه من خلال بحثه علي الأنترنت , ولكن الجميع يتفق في أن أغلب الأجوبة والمقالات التي تتناول هذا الموضوع تعطي حلول غير عملية أو تركز علي عرض تجارب شخصية جدا ولا تصلح في الغالب لتكون منهج يتبعه صاحب الموقع في بناء موقع ناجح .
طاقم أشهار 909 هو من أكثر الناس بحثا عن أجوبة لتلك الأسئلة لهدفين , الهدف الأول هو التعرف علي أحدث أساليب اشهار المواقع ( SEO ) وثانيا لتقديم معلومات مؤكدة ونصائح دقيقة حول إدارة عملية التطوير وصولا إلي تقدم الموقع علي منافسيه وكسب ثقة محركات البحث .
لعل من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لأصحاب المواقع هو بالنظر إلي عملية التطوير والإرتقاء بالموقع إلي أنها عبارة عن دورة متصلة من الإجراءات كما بالشكل التالي :
دورة التطوير
وهذه الدورة تتكون من عملية بناء الموقع ومن ثم أطلاق الموقع وقياس أدائه وبعدها مرحلة تحليل التطور وتقرير نوع التعديلات والأضافات والعودة إلي النقطة الأولي وهي أكمال بناء الموقع بناء علي نتائج القياس السابقة .
من هذا يتضح أن عملية القياس لأداء الموقع هي العملية المركزية التي ترتكز عليها عملية التطوير للموقع , وتماما كما وأن لكل نشاط أدوات قياس محددة , فإن اشهار المواقع ( SEO ) له أدوات محددة لقياس أداء الموقع , وفيما يلي وصف لاهم وأشهر أدوات لقياس أداء المواقع

SEO909

seo909 أو أشهار 909 هي أداة تضم عدد كبير من أدوات القياس والتحليل في آن واحد , وهي تمكن صاحب الموقع من الحصول علي تقرير شامل ومفصل لعدد كبير من العوامل المؤثرة في إدارة عملية أشهار الموقع , كما تتميز أشهار 909 عن غيرها من أدوات التحليل والقياس الأخري بأنها تقوم بتخزين نتائج كل عملية قياس تقوم بها بمعدل تقرير واحد خلال اليوم مما يمكن صاحب الموقع من الأطلاع علي تطور موقعه بشكل دقيق . أضف إلي ذلك أنها أداة عربية بالكامل وتعطي نتائج وتحليلات تكون مفهومة لدي كل أصحاب المواقع العربية .

Alexa أليكسا

أليكسا هي أداة دولية تقوم بترتيب المواقع حسب درجة الشعبية .

Backlink الإرتباطات الخارجية

الأدوات التالية تختص بالروابط الخارجية

أدوات النطاق

تختص هذه الأدوات بالنطاق وعمرة وصلاحيته وشعبيته
  • تساعدك هذه الأداة في معرفة عمر النطاق
  • تستطيع من خلاله التعرف علي عنوان النطاق بالإضافة إلى بعض المعلومات الاساسية عن الإستضافة والخدمات الفنية الخاصة بالخادم وغيرها من المعلومات الأساسية عن النطاق . تقيد في تقييم خدمة الإستضافة أكثر من تقييم الموقع
  • تساعدك هذه الأداة في التعرف علي الروابط بالأضافة إلي تقييم المصدر Backlink
  • Domain Stats Tool
    تساعدك هذه الأداه في الحصول علي إحصائيات عن النطاقات المنافسة , بما في ذلك تقييم أليكسا العمر وتقييم ياهو وعدد الروابط وغيرها من الإحصاءات التي توضح لك وضع المواقع المنافسة لك .
  • تساعدك هذه الأداة في التعرف علي ترويسة الصفحة وفي فحص إذا ما كانت عملية إعادة التوجية Redirect تعطي نتائج صحيحة وتعمل بشكل جيد. نتيجة فحص هذه الأداه مهمة بالنسبة لعملية اشهار عند القيام بعملية إعادة توجية للنطاق بدون www إلي إسم النطاق بإستخدام www أو العكس لضمان تعامل محرك البحث مع أسم واحد فقط للموقع
  • View HTTP Headers
    تقوم بتحليل ودراسة ترويسة HTTP
  • هذه الأداه تطلعك علي المسار المتبع عند طلب الموقع أو الصفحة . تفيد هذه الأداة في التعرف علي عمليات أعادة التوجية إن وجدت ضمن المسار

أدوات خاصة بجوجل Google

  • يتم إستخدام هذه الأداة في القيام بالبحث بطرق خاصة , مهمة جدا بالنسبة لاصحاب المواقع في مرحلة تحديد كلمات البحث
  • تمكنك من التعرف علي تقييم جوجل بالموقع دون الحاجة إلي Google toolbar
  • Check PageRank by Google data center
    دراسة تقييم الموقع من عدة مواقع مختلفة

  • تعطي صاحب المواقع أمكانية البحث بقاعدة بيانات برنامج Adsesns للكلمات ذات القيم العالية , وهي تساعد الناشرين في أختيار الكلمات الأدق Google
  • Adwords Keyword Tool
    هي إداة توفر معلومات محددة عن كلمات البحث
  • Google Banned Tool
    هي أداة تمكن صاحب الموقع من التعرف علي ما إذا كان الموقع قد تم تضمينه بقاعدة بيانات Google . وهي من أفضل الطرق والوسائل للتعرف إذا ما كان Google قد قام بحظر الموقع لسبب أو لأخر .
  • Google Page Rank Checker
    تقوم بفحص تقييم جوجل للموقع

أدوات تحسين بنية الصفحة

  • بما أن محركات البحث تهتم كثيرا بسرعة الموقع , فيجب عليك تقليل حجم الصفحة ومكوناتها وإزالة كل المكونات غير الضرورية , لتسريع تحميل الصفحة يمكنك أستخدام هذه الأداه في تصغير حجم ملف التنسيق
  • قوم هذه الأداة بمحاولة تقليد الطريقة التي يحلل بها محرك البحث موقعك . وتطلعك علي الشكل الذي سيقوم محرك البحث بتفكيك موقعه عليه . يرجي ملاحظة أن هذه الأداة غير مخصصة للمواقع العربية وستتجاهل الكلمات العربية . لذا لا تعتمد عليها في تحليل موقعك العربي وأكتفي فقط بالإطلاع علي كثافة الروابط.